تربية رياضية جامعة المنيا2012
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تربية رياضية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  مبادئ البحث العلمى والإحصاء فى التربية البدنية والرياضة الفصل التانى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 10/05/2012
العمر : 31

 مبادئ البحث العلمى والإحصاء فى التربية البدنية والرياضة الفصل التانى Empty
مُساهمةموضوع: مبادئ البحث العلمى والإحصاء فى التربية البدنية والرياضة الفصل التانى    مبادئ البحث العلمى والإحصاء فى التربية البدنية والرياضة الفصل التانى Emptyالجمعة مايو 11, 2012 1:29 am

2 المشكلة البحثية
الدرس 1 مشكلة البحث – صياغة المشكلة



مشكلة البحث :


حديد مشكلة البحث هو الخطوة الأولى (موضوع الدراسة ) ولقد أكد المشتغلين بالبحث العلمى على أهمية هذه الخطوة فى البحث، فتحديد المشكلة يساهم فى تحديد أهداف وتساؤلات ونوع البحث ونوع المعلومات والبيانات المطلوبة والمرتبطة بنفس المشكلة.
وتعتبر مشكلة البحث هى قلب البحث، وهى البحث ذاته. فعندما لا توجد مشكلة فلا يوجد ما يسمى بالبحث. وتعرف مشكلة البحث بأنها موضوع أو مسألة يحيط بها الغموض، أو موقف أو ظاهرة تحتاج إلى تفسير وتحليل، أو قضية تكون موضوع خلاف، بحيث يمكن استخدام وتطبيق البحث العلمى عند دراسة هذه المشكلة.
و اختيار مشكلة البحث هو الأساس الذي يعتمد عليه الباحث وينطلق منه لإجراء بحثه, فهى موقف غامض يتطلب حل و جملة استفهامية تسأل عن ما هي العلاقة بين متغيرين أو أكثر.
و مشكلة البحث تبدأ بسؤال فى ذهن الباحث عن أحد الظواهر أو المشكلات أو المواقف أو القضايا. ويتصف هذا السؤال بأنة يسبب حيرة للباحث ويثير فضوله ويستثير تأمله وتفكيره ......ويحاول الباحث من خلال بحثه الإجابة عن هذا السؤال.

صياغة المشكلة :

تعتبر صياغة المشكلة بمثابة التعريف الذي يقدمه الباحث لما يعتزم القيام به. وعليه، فإن مشكلة البحث توضح الشيء المستهدف حله، ويقوم الباحث بوضع الخطة العلمية لخطوات الحل، وعلى لباحث أن يصيغ مشكلة بحثه بدقة ووضوح، وأن تتصف بما يلى :

خصائص مشكلة البحث


•أن تضيف جديد إلى المعرفة العلمية :
يجب أن يسال الباحث نفسه ما هي نوعية الإضافة العلمية التي سـوف يضيفها هذا البحث،ومـا هي قيمتها ,وهل المشكلة التي اختارها الباحث تستحق البحث والدراسة .
•أن تكون مشكلة البحث معاصرة :
يجب أن تكون مشكلة البحث، معاصرة وضرورية وتمثل أهمية للباحث والمجتمع.
•قابلية المشكلة للبحث :
قد يتوصل الباحث إلى مشكلة معينة ولكنها ذات صعوبات كبيرة ومعوقات يصعب على الباحث مواجهتها و يصعب بحثها لعجز الباحث عن الوصول إلى الحقائق أو المعلومات المتصلة بالمشكلة، أو تفوق المشكلة البحثية قدرات وإمكانات الباحث أو عدم توافر البيانات والمعلومات المرتبطة بمتغيرات المشكلة.


تقويم مشكلة البحث



تقويم مشكلة البحث :


يمكن للباحث أن يسأل نفسه عدة أسئلة ترتبط بمشكلة البحث ويحاول الإجابة على هذه الأسئلة بموضوعية، نظرا لأن إجاباته الصادقة يمكن أن تساعده على تقرير أهمية المشكلة. وبالتالي يمكن الاستمرار فى اختبارها أو تفتح أمامه آفاقا أوسع أو فرصا أخرى لمزيد من الدراسة بتعديلها وتنقيحها.

صياغة المشكلة
:
تحديد أبعاد المشكلة، والمتغيرات المرتبطة بها، وتحديدها تحديدا دقيقا، ويمكن للباحث صياغة مشكلة البحث فى شكل تساؤلات رئيسية وفرعية
مشكلة البحث
:
ظاهرة تتطلب الحل، وموقف غامض يتطلب من الباحث تحليله ودراسته لاكتشاف الغموض ومعرفة الحقائق حول هذه الظاهرة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sporting15.rigala.net
 
مبادئ البحث العلمى والإحصاء فى التربية البدنية والرياضة الفصل التانى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مبادئ البحث العلمى والإحصاء فى التربية البدنية والرياضة/ الفصل الاول
» مبادئ البحث العلمى والإحصاء فى التربية البدنية والرياضة/ الوحدة الرابعة
»  مبادئ البحث العلمى والإحصاء فى التربية البدنية والرياضة الوحدة الثالثة
»  مبادئ البحث العلمى والإحصاء فى التربية البدنية والرياضة/ الوحدة الخامسة
»  مبادئ البحث العلمى والإحصاء فى التربية البدنية والرياضة/ الوحدة السادسة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تربية رياضية جامعة المنيا2012 :: المواد النظرى :: قسم علم النفس الرياضى-
انتقل الى: